هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الخاطر




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية   العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 2:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

"سنتناول مشروع " العنف المدرسى فى المرحلة الاعدادية

نموذج استبيان عن قياس مدى تواجد العنف المدرسي في المرحلة الاعدادية


(1) هل مشاغبة الطلاب فى الفصل تؤدى الى العنف ضدهم ؟
نعم ( ) لا ( )

(2) هل العنف لة اسباب اسرية ؟
نعم ( ) لا( )

واذا كانت الاجابة بـ (نعم ) اذكر هذه الاسباب من وجهة نظرك
1-
2-
3-

(3) هل الادارة المدرسية لها دور فى حل مشكلة العنف المدرسى ؟
نعم ( ) لا ( )


اذا كانت الاجابة بـ (نعم ) من وجهة نظرك ما دور الادارة فى حل هذه المشكلة
1-
2-
3-


(4) من وجهة نظرك ما هى الاسباب التى تؤدى الى العنف المدرسى ؟
1-
2-
3-
4-

(5) هل الاخصائى الاجتماعى لة دور تجاة حل هذه المشكلة ؟
نعم ( ) لا( )

اذا كانت الاجابة بـ (نعم ) فمن وجهة نظرك ما هو هذا الدور ؟
1-
2-
3-


(6) هل الحالة المزاجية للمدرس تؤثر على العنف ضد الطلبة؟

نعم ( ) لا ( )


(7) من وجهة نظرك ما هى اهم وسائل علاج مشكلة العنف المدرسى؟
1-
2-
3-
4-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتائج الدراسة الميدانية
ظهر من خلال الدراسة:-


1) أنه ليس للأسرة دور فى نشأة العنف فى نفوس أبنائهم.
2) أن معاملة المدرس للطالب بطريقة غير لائقة هى السبب فى نشأة العنف فى نفوس الطلاب.
3) تمييز المدرس لبعض التلاميذ عن البعض الآخر تؤدى إلى العنف تجاه التلاميذ.
4) تعدى المدرس على الطالب سواء بالضرب أو الإساءة بالالفاظ تؤدى على عنف الطالب تجاه المدرس.
5) الأنشطة المدرسية لها دور فعال فى الحد من العنف المدرسى وتنمية عقول الطلاب وتفريغ طاقتهم.
6) أغلب الدوافع التى تؤدى إلى وجود العنف بين التلاميذ زملاء السوء.
7) يعالج المدرس التلميذ العنيف بالكلمة الطيبة.
Cool أن دور المردسة فى التخلف من التلميذ العنيف هو معرفة سبب هذا العنف ومعالجته.
9) أن مشاغبة الطلاب فى الفصل هى التى تؤدى إلى العنف ضدهم.
10) توصلت النتائج أن العنف به أسباب أسرية.
11) أن العنف له أسباب فى تواجده.
12) أن الإدارة المدرسية لها دور فى حل مشكلة العنف المدرسى.
13) الأخصائى الاجتماعى له أيضا دور فعال وهام فى حل ظاهرة العنف المدرسى.
14) أن الحالة المزاجية للمدرس تؤثر على العنف ضد الطلبة.
15) توصلت النتائج أنه يوجد وسائل لعلاج ظاهرة العنف المدرسى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النتائج والتوصيات
توصيات الدراسه


1-استخدام المناهج المناسبه والمتطورة التى تسمح بحريه الإبتكار والإبداع للتلاميذ وتبنى بداخلهم الهدره على المبادره الفرديه واحترامها وكذلك تنمية المهارات المختلفه حسب متطلبات سوق العمل العالمى لدى الطلاب
2- إعداد المعلم حيث أنه هو صانع التطوير الأول وهو لابد من إعاده النظر فى أحواله الإجتماعيه والماديه والعمل على رفع مكانته الأدبيه فى المجتمع
3- تنميه وتطوير الوعى التربوى على مستوى الأسره ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام ومن خلال إخضاع المعلمين والاباء لدورات إطلاعيه وعلميه حول أفضل السبل فى تربيه الأطفال ومعاملتهم
4- تحقيق الإتصال الدائم بين الأسره والمدرسه وإقامه ندوات تربويه خاصه بتنشئه الأطفال
5- ربط المدارس بمركز الرعايه الإجتماعيه والنفسيه الذى يحتوى على عدد من الأخصائيين فى مجال علم النفس والصحه النفسيه والخدمه الإجتماعيه حيث تتم مساعده الطلاب الذين يعانون من صعوبات كبيره فى تكيف المدرس وحل المشكلات السلوكيه والنفسيه التى يعجز المرشد عن إيجاد حلول لها
6- مواكبه كل جديد من وسائل الإتصال للتعليم الحديث واستخدام كافه التكنولوجيا الحديثه
7- العمل على التطوير والأستمراريه فى تنميه القدرات والتدريب ورفع كفاءة المستوى لدى المدرسين والطلاب
8- الإهتمام بالوعى الدينى والثقافى لدى الطلاب والإهتمام بالمبادئ والقيم والأخلاق
9- الاستخدام الأمثل لإداره الوقت كمورد من موارد الإداره الحديثه وكذلك إداره الجوده الشامله وإداره الموارد البشريه
10- الإهتمام بالإداره المدرسيه لما لها من دور كمؤسسه تربويه وإجتماعيه والرقى بها وتزويدها بالمتطلبات الماديه والبشريه
11- إعداد برامج تثقيفيه وإعلاميه من شأنها زياده توعيه الاباء والأمهات بأساليب التربيه الصحيحه والمعاصره للأبناء وتعميق الإحساس بالمسئوليه من جانب الوالدين نحو رعايه الابناء وتجنب أساليب التنشئه الإجتماعيه الخاطئه القائمه على التفرقه بين الذكور والإناث بل على المساواه بينهما
12- لاشك ان وسائل الاعلام كلها يجب أن تنتج أجهزتها المسموعه والمقروءه والمرئيه وغيرها وبرامج موجهه ورسائل مباشره وغير مباشره تمكن من استهجان العنف وحاربته وان يكون تناول قضايا العنف الموجه ضد الطلاب (العنف المدرسى) من خلال الدراما والبرامج الثقافيه والحواريه مناسبا وبأسلوب علمى بسيط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقدم من الطالبات :-
1- إسراء السيد الأعصر .
2- أسماء السيد تاج الدين .
3- سحر على السيد مرسى نور الدين .
4- رنين إبراهيم جاب الله .
5- لبنى عبد العزيز عمارة .
6- غادة شعبان الحناوى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاطر




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية   العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 2:35 pm

ننتظر ردكم وتعليقاتكم

مجموعة مشروع العنف المدرسى



I love you I love you I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء بكر




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
العمر : 35
الموقع : المنوفية

العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: مشروعات   العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية Icon_minitimeالأربعاء مايو 13, 2009 4:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر هذا المشروع من المشروعات المميزة على المستوى المحلى فى مصر
ونسمع كل يوم عن العنف المدرسى
وجزاكم الله خيرا على ما قدمتمم من توصيات ونتائج خاصة بمشروعكم , وهذا إن دل فيدل على اجتهادكم داخل المشروع لأن المشروع باختصار عبارة عن " ناتج"
والله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسى فى المرحلة الإعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: طلاب القسم والمهتمين بالدراسة فيه :: الفرق الاربعة :: مشروعات التخرج-
انتقل الى: